Site icon Saba Consultants

في عيد الحب: 9 نصائح عن حب الذات

 ساعات عمل يومية، واجبات اجتماعية، ارتباطات عائلية، وسائل تواصل اجتماعي، الأعمال المنزلية! أين أجد وقتاً إلى “حب الذات“؟ في هذا المقال سوف نقترح عليكم نصائح بسيطة وسهلة تسمح لكم بزيادة تقديركم لأنفسكم وزيادة حب الذات خلال كل دقيقة تمر عليكم في اليوم وسوف تجعلكم تحتفلون بأنفسكم كل يوم وسيصبح عيد الحب مناسبة يومية تمر عليكم بكل سعادة وثقة! 

نصائح عملية عن حب الذات

هذه النصائح هامة ويمكن تطبيقها بسهولة لزيادة تقدير الذات وحب الذات، ولكنها تحتاج إلى تدريب لتطبيقها بشكل يومي في حياتك

أنت كافي كافي كافي

مهما كانت صراعاتك اليومية في العمل والمنزل والظروف الصعبة التي تمر بها اعلم بأنك لست وحدك، وهذه المنغصات لا تنقص من أمرك أو أهميتك. من أجل زيادة تقديرك لذاتك، احرص على كتابة صفاتك المميزة على ورقة وضعها في إطار لوحة لكي تنظر لها في كل مرة تشعر بأنك غير كاف وغير جدير بالحب. وكما نقترح عليك أن تقف أمام المرآة ولو لثواني والتغزل بملامح وجهك حتى تجاعيدك فهي تعكس جهدك وتعبك للوصول إلى ما أنت عليه الآن وتستحق الثناء!

لجسدك عليك حق 

مراعاة صحتك الجسدية هي جزء من حب الذات، لذا استمع لجسدك جيداً ولا تتجاهل أي رسالة منه، حتى عندما تلحظ زيادة في وزنك عن الطبيعي ابدأ بالتصرف فوراً، فكل سنة نكسب وزناً زائداً مع التقدم بالعمر وبعد مرور السنين قد نقف عاجزين عن إنزال هذا الوزن المتراكم الذي يسبب الكثير من الأمراض، كما ننصحك بإجراء فحوص دورية عامة مرة في السنة على الأقل، وإذا كان عملك مكتبي وتحتاج للجلوس ساعات طويلة أمام الحاسوب فكل ما تحتاجه هو التحرك وتمديد العضلات لدقائق معدودة كل ساعة. 

العقل زينة

عندما تحظى بذاكرة قوية وصحة عقلية متينة، يمكنك توظيفها في عملك وعلاقاتك الاجتماعية وبالطبع سوف يزيد تقديرك وحبك لذاتك بشكل تلقائي. لذا ننصحك بإدخال التمارين الذهنية في روتين حياتك اليومي (دقيقتان في اليوم)، وكذلك لا ضير من القراءة لمدة 10 دقائق على الأقل كل يوم لتحسين الذاكرة. 

إقرأ أيضاً: أهم 10 مفاتيح للظهور في الصفحات الأولى في محركات البحث

إضافة كلمة “لا” في قاموس مفرداتك

صديقك يطلب منك اصطحابه بالسيارة لمكان يستطيع أن يصل إليه عبر المشي بالأقدام، ولأنك غير معتاد على الرفض ستلبي طلبه على الرغم من أنك سوف تتأخر على حضور افتتاحية مباراة ابنك الصغير! هنا كلمة “لا أستطيع” كافية بالغرض دون أي حاجة للشرح أو التبرير ولكن اللباقة ضرورية، وإذا كنت من الأشخاص الذين لا يستطيعون قول لا أنصحك بهذا التمرين الذي سيفيدك بشكل كبير، تمرن على التفكير لمدة 30 ثانية قبل الاستجابة لأي طلب أكبر من طاقتك واحسب العواقب التي ستنجم عن قول كلمة نعم، ونوضح هنا بأننا لا ندعو لعدم التعاون أو التضحية ولكن فكر بنفسك واحتياجاتك أولاً لتكون قادراً على العطاء على الدوام بكل رحابة صدر ودون أن تندم عليه فيما بعد.

السماح بالرحيل

أو الطريق نحو التسليم“، وهي تقنية عملية تجعلك تتلقى الإحساس بالغضب والحزن ولكنك سوف تتخلى عن أي جهود تسعى لتحسينه بأي حال من الأحوال . وهذه التقنية التي تم طرحها في كتاب السماح بالرحيل بقلم الطبيب والباحث ديفيد هاوكنز، يصل بها الشخص للسلام الداخلي ويتخلى عن كل المشاعر السلبية الضاغطة عليه وسيعيش السعادة الحقيقية، والتي ستزيد من حبنا لأنفسنا وللحياة بشكل عام في زمن نغرق فيه بالمشاكل العامة والخاصة.

حب الذات

ابتعد عن الشخصيات السامة 

مهما حاولنا أن لا نتأثر بآراء الآخرين عنا إلا أنها تؤثر علينا ولو بشكل متفاوت، وبعض الأشخاص يعملون جاهدين للتقليل من شأننا لأسباب كثيرة، ومع أننا ندرك جيداً مدى صعوبة تجنب الأشخاص السامين بالأخص إن كانوا أقرب الناس لنا، إلا أننا ننصحك بخدعة فورية تخفف من ردود فعلك تجاههم ألا وهي أن تتذكر جيداً بأن كل ما يتصرفون أو يقولونه نابع من داخلهم لأنهم ببساطة لديهم مشاكلهم النفسية التي يسقطونها علينا بشكل أو بآخر، وفي المقابل إن إحاطة نفسك بالناس المحبين و الإيجابيين تساعد بشكل كبير في رفع ثقتك بنفسك وزيادة حبك لذاتك. 

رحب بالعادات الجيدة والجميلة

تحتاج في هذه النقطة بأن تحدد جيداً ماهي العادة التي ترغب بتعلمها وسوف تنعكس على حياتك بشكل إيجابي، وهنا ننصحك بعدم التقليد فما يسعد غيرك لن يسعد غيرك، وتحتاج هنا لإرادة قوية أيضاً وتماسك لمدة شهر لا أكثر لتصبح هذه العادة جزء من روتينك اليومي، وعندما ستشعر بالإنجاز سوف تزيد ثقتك بنفسك وبالتالي يرتفع مقدار حبك لذاتك. 

الرياضة حياة 

عندما تمارس الرياضة سوف يزيد تقديرك وحبك لذاتك لأنها تكسبك شكل وجسم أفضل، كما تساهم الرياضة في تحسين الدورة الدموية في الجسم وزيادة ضخ الاكسجين في خلايا الجسم الأمر الذي ينعكس على بشرتك وصحة جسمك وعقلك أيضاً. إذاً الرياضة وحدها سوف تزيد تقديرك لذاتك على أكثر من صعيد فلا تستغني عنها منذ الآن (20 دقيقة مشي في اليوم كافية بالغرض).

أحب ما تعمل

نعم، لن أنصحك بأن تعمل ما تحب فقلة قليلة في هذا الزمن هم القادرون على العمل في مهن يحبونها، ولكنني أنصحك قدر الإمكان بالعمل بمحبة وإخلاص في المهنة التي تعمل فيها الآن، فهذه المهنة حالياً هي مصدر رزقك وسعادتك وسعادة عائلتك أيضاً.

على الرغم من أن حب الذات مصطلح جديد علينا ونربطه بالأنانية في بعض الأحيان، إلا أن جميع الأديان والمذاهب والأخلاقيات دعت لحب الذات، ومنها قول “لا ضرر ولا ضرار” وكذلك “احرص على ما ينفعك”، ونذكر أيضاً «إنَّ لربِّكَ عليك حقًّا، وإنَّ لِنَفسكَ عليك حقًّا، ولأهلك عليك حقًّا، فأعْطِ كلَّ ذي حقٍّ حقَّهُ»، هذه العبارة التي قالها الصحابي الجليل سلمان الفارسيّ، رضي الله عنه، لأخيه أبي الدرداء . 

وكل عيد حب وأنتم سعداء ومحبين ومحبوبون! 

اقرأ أيضاً:

النشرة الإلكترونية: فوائدها، عناصرها، أسس نجاحها؟

ميتافيرس: ما هو؟ وهل يمكن توظيفه في التسويق الالكتروني؟

Exit mobile version