النشرة الإلكترونية: فوائدها، عناصرها، أسس نجاحها؟

تتمنى أن تتواصل مع عملائك مباشرةً من دون أي وسيط؟ ترغب أن تصلهم أحدث منتجاتك وآخر أخبارك دون أي إعلان مدفوع؟ إذاً اغتنم هذه الأداة الرائعة لإيصال رسالتك وخدماتك ومنتجاتك لكل شخص تهتم لأمره، كل ما تحتاجه هو نشرة الكترونية منتظمة ومصمّمة بإتقان تكون صلة الوصل بينك وبين عملائك، وإذا كنت مبتدئاً في هذا المجال، سوف نعرفك اليوم على فوائد النشرة الإلكترونية، وأسس نجاح النشرة الالكترونية لكي تكون إضافة رائعة لحملتك التسويقية الناجحة.

ما هي النشرة الإلكترونية

هي بريد الكتروني له تصميم خاص ويتم إرساله إلى مجموعة من المشتركين من قبل الشركة أو المؤسسة أو حتى الأفراد (الصحفيين) بشكلٍ دوري (يومية، أسبوعية، شهرية، فصلية) أو يمكن إرساله في مناسبات معينة، وله فوائد كثيرة سوف نتعرف عليها في الفقرة التالية.

فوائد النشرة الإلكترونية للشركة

الجدير ذكره بأن 77% من المسوقين يصنفون أداء بريدهم الإلكتروني على أنه “جيد” أو “ممتاز” ، وفقاً لتقرير صناعة التسويق عبر البريد الإلكتروني لعام 2019 من Upland، وهذه هي أهم فوائدها:
1- استثمار حقيقي يعود بالفائدة المطلقة على الشركة والمشتركين على حد سواء.
2- إطلاع الجمهور على أحدث الأخبار والإصدارات المتعلقة بمنتجك أو خدماتك أو شركتك ومشاركة منشورات المدونة والمقابلات والتقارير والمعلومات المفيدة الأخرى.
3- طرح أسئلة أو تشجيع المشتركين على اتباع إجراء معين، مثل الرد على استقصاءات معينة أو النقر على رابط للتوجه إلى موقعك الإلكتروني الخاص بك.
4- إجراء مسابقات تحفيزية وتوزيع جوائز على المشتركين في النشرة لزيادة الترابط بين العملاء والشركة.
5_ تعتبر النشرة الإلكترونية مقياس لنجاح الشركة، وتدل زيادة عدد المشتركين في النشرة الإلكترونية على محتوى جيد وخدمات مفيدة للمشتركين ونجاح رسالة المؤسسة أو الشركة.

أهم عناصر النشرة الإلكترونية

تتكون النشرة الإلكترونية من 3 عناصر رئيسية هي: التصميم، المحتوى والقيمة التي تقدمها هذه النشرة.


تصميم النشرة الإلكترونية:
عند تصميم أي نشرة إلكترونية تحتاج إلى التصميم أولاً، ويجب أن يكون التصميم أنيق ومناسب لمحتوى النشرة الإلكترونية، وسهل التصفح وأن يحتوي على عبارات واضحة تحث القراء على العودة إلى موقعك حيث يمكنهم التفاعل مع الصفحات التي ترغب أنت في توجههم إليها. ويجب أن يشمل التصميم شعار علامتك التجارية، وبناء على علامتك التجارية ، يجب أن تحتوي الرسائل الإخبارية إما على صور نابضة بالحياة أو رسوم توضيحية حية أو مزيج من الاثنين. كما يجب وضع قياس ثابت للنشرة الإلكترونية، وبشكل عام 550 إلى 600 بكسل هو الحجم الأنسب لعرض النشرة على مستخدمي الكمبيوتر، ويجب أن تكون المعلومات المهمة ضمن أعلى 300 إلى 500 بكسل.


محتوى النشرة الإلكترونية:
يجب أن يتناسب المحتوى مع احتياجات المشتركين، وأول ما يلفت نظر القرّاء هو العناوين، ولذا يجب استخدام العناوين التي تجذب القراء وتمكنهم التنقل بسهولة في النشرة الإخبارية وفهم المحتوى في لمحة من دون أي مبالغة ـ ويمكن اختيار أكثر المقالات أو مدونات قراءة على موقعك الإلكتروني أو نشر أخبار جديدة.


قيمة النشرة الإلكترونية
تستطيع تقديم نشرة إلكترونية ذات قيمة عندما تكون على صلة وثيقة بجمهورك وأن توفر قيمة فورية لهم، كإطلاعهم على أحدث اتجاهات الصناعة والأخبار أو تقديم نصائح وإحصاءات حول موضوع معين أو حل مشكلة لديهم.

أسس نجاح النشرة الإلكترونية

للأسف الكثير يبدأ بإرسال نشرات الكترونية وبعد فترة يشتكي من عدم فعاليتها أو من تراجع عدد المشتركين، وهنا نريد التنويه إلى أنه يوجد أسس هامة يمكنكم اتباعها لتحقيق أقصى نجاح لنشرتكم الإلكترونية:

1- بناء قاعدة مناسبة للمشتركين تتناسب مع محتوى النشرة الإلكترونية، فالأشخاص المهتمين في مجال الاستثمار قد لا يبدون اهتماماً بمجال الموضة، لذا يجب التوجه للأشخاص المناسبين، وفي المقابل يجب تخصيص محتوى النشرة بما يتناسب مع اهتمامات المشتركين. وكذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار العمر والجنس والمنطقة الجغرافية ومستوى التعليم والمستوى المادي أيضاً عند التوجه للجمهور.

2- إرسال محتوى مخصص مثل توجيه الرسالة الإخبارية لكل مشترك باسمه قد يزيد من الترابط بين الشركة والعميل، ويكون ذلك عبر ربط بيانات إدارة علاقات العملاء بالنشرة الإلكترونية.

3- اختر عنواناً جذاباً لنشرتك الإلكترونية تقدم فيه خدمة أو حل لمشكلة أكبر شريحة من المتابعين لديك.

4- الانتظام في إرسال المحتوى (شهري أو أسبوعي) بما يتناسب مع نشاطاتك على الموقع الإلكتروني أو الإصدارات الجديدة للخدمات أو المنتجات.

5- تصميم نشرة إلكترونية جذاب وحيوي يجذب الجمهور وسهل الاستخدام في الوقت نفسه.

6- محتوى مناسب ومفيد وعناوين جذابة وحقيقية في الوقت نفسه (مثال: أفضل واقي شمسي للبشرة الدهنية، وعند التوجه للرابط سنجد واقي شمسي يناسب البشرة المختلطة فقط).

7- التأكد من تماثل العنوان مع الرابط المحدد عليه.

8- اتباع طرق غير مباشرة لبيع السلع عبر النشرة الإلكترونية، ويكون هذا عبر طرح مشكلة وإيجاد الحل لها من خلال منتجك المثالي، وهنا يجب أن تكون السلعة فعالة لكي لا تفقد مصداقية الجمهور أو مباشرة كتفعيل CTA للتأكد من توجه المتصفح إلى منتجك مباشرة.

9- الاطلاع الدوري على أداء النشرة الإلكترونية (مشتركين جدد، عدم اشتراك جديد، أكثر وقت تم فيه فتح النشرة، المنطقة الجغرافية الأكثر قراءة للنشرة الإلكترونية، العناوين الأكثر قراءة، وغيرها الكثير..).

10- تقديم هدايا مجانية للمشتركين مثل كتاب الكتروني مجاني أو دورة مجانية، او دراسة حالة لاستخدام منتجك قبل وبعد الاستخدام.

11- عدم إهمال أي استفسار أو رسالة من المشتركين والرد عليها بطريقة احترافية، وإذا كانت تخصصية الاستعانة بخبراء للإجابة الدقيقة والصحيحة.

12- امنح عملائك فرصة المغادرة في حال عدم رغبتهم بالاستمرار في استلام النشرة الإلكترونية، ويمكن طرح خيارات لأسباب المغادرة لديهم يمكنك أخذها بعين الاعتبار في المستقبل.

هل ترسل نشرة إلكترونية لعملائك باستمرار ولا تجد أي فوائد تذكر منها، يمكننا تقديم استشارة لإعادة إحياء نشرتك الإلكترونية من خلال تقديم نصائح بما يتعلق بالمحتوى والتصميم والقيمة، كما يمكننا تحليل بيانات النشرات الإلكترونية السابقة وتقديم نصائح عامة لتحسين المحتوى والتفاعل. تواصل مع فريق صبا للاستشارات واحصل على كل ما تحتاجه من معلومات.

اقرأ أيضاً:

ميتافيرس: ما هو؟ وهل يمكن توظيفه في التسويق الالكتروني؟

أهم 10 مفاتيح للظهور في الصفحات الأولى في محركات البحث

أسس استخدام استراتيجيات التسويق الوارد

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *