طرق تخفيف استخدام البلاستيك ذي الاستخدام لمرة واحدة

التخفيف من البلاستيك

كما عودتنا دبي أن تكون سباقة في قراراتها، تتخذ الآن خطوات جديدة في التخفيف من استهلاك أكياس البلاستيك ذات الاستهلاك الواحد ابتداء من 1 يونيو 2022، عبر فرض غرامة على استخدامها، وبالطبع كلنا كأفراد وشركات مسؤولون عن الحفاظ على البيئة، واليوم في هذه المدونة سوف نطرح طرق عملية للتخفيف من البلاستيك، كما سوف نتطرق إلى دور الشركات في الاستدامة والحفاظ على البيئة، وكما سوف نتطرق لأضرار البلاستيك على صحة الإنسان!

3 طرق للتخفيف من استخدام البلاستيك في حياتنا

سنقدم لكم طرق وحلول بسيطة وعملية لتطبيقها في حياتكم العملية وسوف تساعدكم في التخفيف من البلاستيك بالأخص البلاستيك ذي الاستخدام لمرة واحدة


استثمر في زجاجة معدنية وانعم بماء منعش

استبدل زجاجة الماء ذات الاستخدام لمرة واحدة الصغيرة الحجم بزجاجة معدنية من نوعية جيدة، هذه الحركة لن تخفف من استهلاك البلاستيك فحسب بل وتحافظ على برودة المياه لمدة أطول وإذا نفذت زجاجتك ستجد 50 منفذ مياه مجاني في أنحاء دبي لملء زجاجتك بمياه نظيفة باردة ومنعشة! ستخفف من مصروفك بشكل كبير ففي الولايات المتحدة على سبيل المثال يستهلك الفرد في دبي ما يعادل 45 عبوة مياه صغيرة ذات الاستخدام لمرة واحدة في العام وإذا كان متوسط الزجاجة 2 درهم فأنت تستهلك بحدود 900 درهم في السنة، وإذا كنتم عائلة مكونة من 4 أشخاص، ستنفقون 3600 درهم في السنة، بالنسبة لي أفضل أن أقوم بسياحة داخلية بهذا المبلغ بدل استهلاكه على زجاجات تضر بصحتي وبيئتي.


استخدم مياه الصنبور في دبي الصالحة للشرب عند طهي الطعام

نعم، تصرح بلدية دبي بشكل مستمر بأن مياه دبي صالحة للشرب 100% ولكن المشكلة في الخزانات القديمة، ولذا فقد لا تستطيع أن تغامر في شرب هذه المياه ما لم تكن متأكداً من نظافة الخزان لديك، ولكننا نقترح عليك بأن تستخدم فلتر بسيط على مياه الصنبور في المطبخ وتستخدمه في الطبخ، فبكل الأحوال سوف تصل مياه الطبخ للغليان ليطمئن بالك، وبالنسبة لي منذ أن بدأت باستخدام مياه الصنبور لطهي تناقص عدد جالونات الماء من 5 إلى 3 جالونات في الأسبوع.


خطط جيداً لجولة التسوق الأسبوعية

أشاركك الرأي بأن هذه المهمة أصعب مهمة سنقوم بها لحماية الكوكب من أضرار البلاستيك، إلا أنها باتت ضرورة ملحة، تعال نفكر سوياً كيف يمكننا التخفيف من عدد الأكياس ذات الاستخدام الواحد عند التسوق الأسبوعي:
تسوق مرة واحدة في الأسبوع وفي وقت مريح لك لتستطيع التخطيط جيداً لمشترياتك، هذا الأمر سيخفف من شرائك لمنتجات غير ضرورية كما سيخفف استخدام البلاستيك.
اشتري أكياس قماشية للتسوق الأسبوعي واصطحبها معك في كل مرة، ويمكنك اصطحاب المطربانات الخاصة بالبهارات والمكسرات معك عند التسوق (مهمة صعبة لكنها غير مستحيلة).
لا تحتاج بعض المنتجات إلى وضعها في أكياس بلاستيكية ومنها: الحفاضات وعلب المحارم الكبيرة ومسحوق الغسيل.
اختر العبوات الكبيرة بدل الصغيرة فكيس الأرز 5 كغ يغنيك عن 3 أكياس أرز ( 2كغ +2كغ +1 كغ). وستوفر كيسين في هذه الحالة وقد يكون أوفر من الناحية المادية أيضاً.
إذا لم تحمل الأكياس القماشية معك، فاحرص على اختيار الأكياس الكبيرة عند وضع مشترياتك، هذه الخدعة استخدمها دوماً وتفيدني هذه الأكياس في استخدامها للقمامة في المنزل!

دور الشركات في التخفيف من استخدام البلاستيك وحماية البيئة

بدأت الشركات، في الآونة الأخيرة، تتسابق لتوثيق تقدمها وإنجازاتها في مجال الاستدامة والبيئة من خلال فيديوهات أو حملات توعية أو مبادرات مجتمعية هامة ومؤثرة، ويأتي ذلك انطلاقاً من الاستجابة للاهتمام المتزايد في مجال”الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات” الذي يطلق عليه ESG، وهذه المجالات الثلاثة الرئيسية ذات الاهتمام التي تم تطويرها لتكون العوامل الرئيسية لقياس الاستدامة والتأثير الأخلاقي للاستثمار في الشركة أو الأعمال التجارية. وفي إطار تلك المجالات الثلاثة، هناك مجموعة كبيرة من الاهتمامات التي يتم تضمينها بشكل متزايد ضمن إطار العوامل غير المالية التي تظهر في تقييم حق المساهم والعقارات والمؤسسات التجارية وكل استثمارات الدخل الثابت. ويعد مصطلح الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات هو المصطلح الشامل للمعايير المستخدمة فيما أصبح يعرف باسم الاستثمارات المسؤولة من الناحية الاجتماعية.

وقد عمل فريق صبا للاستشارات على عدة حملات توعوية بما يخص الاستدامة والبيئة على مستوى الشركات ومستوى شركة صبا للاستشارات، وقدمنا العديد من الفيديوهات اللافتة للنظر، تسلط هذه السلسلة الإعلامية الضوء على نصائح هامة وبسيطة عن توفير الطاقة وقد حقق مشاهدات عالية وأثر كبير على المشاهدين. وحرصنا في هذه الفيديوهات على تصميم أفلام الحركة التوضيحية البسيطة هذه بأسلوب أيقوني بسيط ، وجذبت الجماهير بالشعارات والألوان الزاهية التي لا تُنسى.

يمكنكم هنا مشاهدة الفيديوهات التي قمنا بإنتاجها بما يتعلق بالبيئة والشركات

أثر البلاستيك على صحة الإنسان

  • للأسف أثبتت الدراسات بأننا نأكل ونشرب ونتنفس ذرات البلاستيك بشكل يومي والذي لها أثر بالغ على صحة جسدنا ويرتبط الاستهلاك الزائد للبلاستيك بعدة هي أكثر أضراره على صحة جسدنا:
  • المنتجات البلاستيكية تحتوي على إضافات كيميائية ويرتبط عدد من هذه المواد الكيميائية بمشاكل صحية خطيرة مثل السرطانات المرتبطة بالهرمونات والعقم واضطرابات النمو العصبي مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتوحد.
  • عندما ينتهي الأمر بالمواد البلاستيكية واللدائن الدقيقة في البيئة، فإنها تجتذب الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا الضارة (مسببات الأمراض). إذا دخلت الجسيمات البلاستيكية الدقيقة التي تحتوي على هذه العوامل الممرضة إلى أجسامنا فقد تزيد من خطر الإصابة بالعدوى.
  • يساهم البلاستيك في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • يضعف الجهاز المناعي لدى الإنسان.
  • الإجهاض.
  • يسبب اضطرابات تنفسية

كلنا مسؤولون سواء كنا شركات أو أفراد بشكلٍ أو بآخر عن بيئتنا التي تحتاجنا اليوم أكثر من أي وقت مضى، دعونا نراقب أنفسنا ونبدأ اليوم ونعلم أطفالنا و موظفينا على أساسيات الاستدامة والحفاظ على البيئة التي باتت مهمة ولا تتعلق بفئة معينة، وكل من موقعه قد يساهم في تغيير المعادلة وإنقاذ كوكبنا الأم الأرض!

اقرأ أيضاً:

أفضل 5 مواقع لتعلم التسويق الوارد

النشرة الإلكترونية: فوائدها، عناصرها، أسس نجاحها؟

ميتافيرس: ما هو؟ وهل يمكن توظيفه في التسويق الالكتروني؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *