كتابة المحتوى على لينكدإن للمدراء التنفيذيين

أهمية كتابة المحتوى على لينكدإن للمدراء التنفيذيين

أهمية كتابة المحتوى على لينكدإن للمدراء التنفيذيين

أظهرت الدراسات بأن 61 مليون مستخدم من أصل 500 مليون على لينكدإن هم مدراء تنفيذيون! وتحولت لينكدإن من منصة بحث عن عمل إلى منصة مهمة يتم فيها تبادل الخبرات، ونشر الأفكار الهامة في مجالات متعددة.

فما هي كتابة المحتوى على لينكدإن؟ ما هي مزايا نشر المحتوى على لينكدإن من قبل المدراء التنفيذيين؟ وما هي خطوات تطبيق استراتيجية المحتوى للكتابة لصناع القرار وقياديي الفكر؟  دعونا نتعرف على هذه النقاط عن كثب في السطور التالية

ما هي صناعة المحتوى للقيادة الفكرية في لينكدإن؟

هي استراتيجية محتوى للمدراء وصناع القرار والمسوقين وغيرهم يسعون من خلالها لإحداث فرق وتعزيز القيم التي تعزز هويتهم الرقمية وتجعلهم مرجعاً مهماً في منصة لينكدإن. ويتم تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال طرح معلومات لتثقيف جمهورهم، كتغطية آخر أخبار المجال الذي يعملون به، وتقديم نصائح للمتابعين، والأهم نشر آراء وتحليلات غنية وعميقة، تعبر عن رؤيتهم المستقبلية للمجال الذي يعملون به ويمكنهم أيضاً التسويق لخدماتهم وتسليط على الخطط الاستراتيجية لإدارة شؤون مؤسساتهم.

والجدير ذكره بأن كتابة المحتوى على لينكدإن للقيادة الفكرية يجب أن تجيب عن التساؤلات التي يطرحها المتابعون، ويجب أن يبقى على تواصل معهم باستمرار.

ما هي أهمية كتابة المحتوى على لينكدإن للمدراء التنفيذيين؟

أشارت نتائج دراسة 2019 Edelman-LinkedIn B2B Thought Leadership Impact، إلى أن صانعي القرار، في مجال الأعمال بين الشركات B2B، يعتبرون أن القيادة الفكرية تفوق التسويق أهمية. وخلصت هذه الدراسة إلى أن صناع القرار بين الشركات يميلون للعمل مع الشركات التي استخدمت القيادة الفكرية، من اجل تأسيس رؤية واضحة للمستقبل. وأنهم يقضون وقتاً أطول في قراءة منشورات ومحتوى عن القيادة الفكرية لمدة ساعة على الأقل في الأسبوع.

ومن هذا المنطلق يعزز نشر المحتوى على لينكدإن أهمية القيادة الفكرية للمدراء التنفيذيين، ويساهم في تعزيز قيمة الخدمة وزيادة الثقة بالمتحدث أو المنتج، وكذلك سمعة الشركة الأمر الذي يفضي إلى زيادة المبيعات على نحو تلقائي، وقد يسعى بعض صناع القرار في منشوراتهم إلى إحداث تأثير في القضايا المجتمعية والبيئية والحوكمة.

ما هي مراحل بناء استراتيجية صناعة المحتوى على لينكدإن للمدراء التنفيذيين

تحتاج كتابة المحتوى على لينكدإن إلى التفكير النقدي والتركيز في بناء استراتيجية محكمة وفعالة للوصول إلى نتائج جيدة، وسوف نتطرق هنا إلى المراحل الرئيسية لهذه الاستراتيجية معتمدين على مقال تم نشره على لينكدإن ولكن مع بعض التعديل والإضافة حسب خبرتنا في هذا المجال:

توافق المحتوى على لينكدإن التسويقي مع منتجك أو خدمتك

سواءً كان النشر عن طريق صفحتك الشخصية أم عن طريق صفحة شركتك، فإن توافق المحتوى مع خدمتك أو أفكارك هو أول وأهم نقطة يجب التركيز عليها، فمتابعوك على لينكدإن هم متابعون حقيقيون، يرغبون بالتعرف على الأفكار الرائدة والنصائح الثمينة واستقراء المستقبل في المجال الذي تعمل فيه.

وهنا تأتي ضرورة خلق الثقة القوية مع المتابعين لتصبح مرجعية موثوقة لديهم، ومن بعد تشكيل هذه الثقة سوف تنعكس هذه النتائج بشكل تلقائي على المنتج أو الخدمة التي تقدمها للعملاء، عبر التعريف بمنتجك وما يميزه عن غيره من المنتجات المنافسة، إضافةً إلى التركيز على المشاكل التي يحلها منتجك أو خدمتك. ولا بد من الأخذ بعين الاعتبار ضرورة تغيير استراتيجية المحتوى بشكل منتظم بناءً على المعطيات والمعلومات التي قد تتغير باستمرار.

 حدد أهدافك من كتابة المحتوى على لينكدإن

في هذه الخطوة يمكنك خلق بصمة خاصة من خلال تحديد المواضيع المهمة التي سوف ننشرها على لينكدإن، وكذلك اتباع صيحات نشر المحتوى الجديدة والتركيز على كيفية جعل استراتيجيتك للقيادة الفكرية مستدامة بشكل أكبر، أي ألا تلحق بركب المواضيع الرائجة فقط، بل أن تحافظ على قيمتها مع الوقت حيث يمكن نشرها بعد سنوات أو إعادة تحريرها دون أن تقل قيمتها وأهميتها، واتباع نهج الاستدامة في المحتوى يغنيك عن التقليد الأعمى لمحتويات المنافسين، وكما يساعدك في بناء استراتيجية استباقية تقدم رؤية مستقبلية تميزك عن سواك.

كما يجب التشديد على الاستمرارية في النشر بشكل منتظم اعتماداً على خوارزميات كل منصة، وهنا يأتي دور وأهمية كتابة استراتيجية شهرية أو أسبوعية، لضمان الاستمرار في النشر بشكل منتظم.

 حدد التقنيات والوسائل المستخدمة في نشر المحتوى على لينكدإن

حسب خبرتنا في هذا المجال فإن التجربة خير برهان، وكل محتوى يتناسب معه وسيلة مختلفة لذا يمكنك التنويع بين فيديو أو كاروسيل أو دليل إرشادي أو حتى منشور طويل. كما يمكنك مشاركة المحتوى نفسه في لينكدإن على بقية المنصات، ولكن يجب هنا تعديل المنشور حسب المنصة المستخدمة (طول المنشور، الهاشتاغ، توقيت النشر).

 التفاعل على منصة لينكدإن

هذه المرحلة هامة ويجب أن تضعها نصب أعينك، إذا أردت أن تنشر محتواك على نطاقٍ واسع. ولذا لا بد أن تتفاعل مع منشورات المدراء والمحفزين الآخرين، وكذلك توسيع شبكة علاقاتك على لينكدإن. كما يجب وضع خطة لنقل معرفتك الواسعة إلى متابعينك، بالإضافة إلى تقديم المشورة والنصيحة إذا طلبت منك.

إشراك الموظفين وقادة الشركة في نشر المحتوى على لينكدإن الخاص بالشركة

من المهم أن تتضمن إستراتيجية القيادة الفكرية الخاصة بك على لينكدإن خطة، من أجل التأكد من مشاركة الموظفين والقياديين والمدراء في الشركة لديك في نشر المحتوى الذي تقوم بنشره، هذا الأمر يساهم في نشر المحتوى بشكل أوسع ويزيد نسبة الوصول إلى المنشور .

النشرة الإلكترونية: فوائدها، عناصرها، أسس نجاحها؟

أمثلة ناجحة عن صناعة المحتوى للقيادة الفكرية في لينكدإن

نشرت لينكدإن الكثير من الأمثلة الناجحة لكتابة المحتوى للقياديين على لينكدإن في عام 2022، ومن أهم هؤلاء المؤثرين هو:

ديفيد غرين: المدير التنفيذي في Insight 222، وهي شركة خدمات مهنية عالمية متخصصة تقدم استشارات وتعليم وشبكات لمساعدة قادة الموارد البشرية على إنشاء ثقافة موارد بشرية رقمية تعتمد على البيانات.

يهدف ديفيد غرين إلى كتابة المحتوى على لينكدإن لعرض رؤيته التحليلية لبيانات الموظفين والاستفادة منها، من أجل تقديم اقتراحات تزيد من الإنتاجية والأداء، وتحسن مستوى الرفاهية للموظفين في مكان العمل، وهو مؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي ويتابعه أكثر من 50,000 شخص على لينكدإن.

ريتشارد بارنسون: مؤسس مجموعة فيرجن، الذي يقوم بإرسال نشرة بريدية شهرية (Ask Richard) على لينكدإن لحوالي 5 ملايين مشترك، ويجيب فيها عن الأسئلة التي تطرح عليه من قبل المتابعين، ويصف نفسه هذه النشرة البريدية (هي المكان الذي يمكنك أن تسألني فيه عن أي شيء، ويمكننا التعلم من بعضنا البعض).

وكما يتحدث أيضاً في منشوراته بشكلٍ عام عن ريادة الأعمال والاستدامة ونجاحات شركته من خلال منشوراته الرائعة على لينكدإن.

التسويق الوارد؟ هذه هي أهم 5 مواقع لاحترافه

مهما اختلفت أهداف استراتيجية المحتوى للقيادة الفكرية في لينكدإن بين شخص وآخر، إلا أنه من الضروري تطبيق الأسس والمراحل التي طرحناها اليوم، وإذا كنت تسعى لاحتلال مكانة ريادية في منصة لينكدإن، يمكنك ترك هذه المهمة لفريق صبا للاستشارات لنساعدك في تشكيل هوية رقمية في لينكدإن تعبر عن شخصيتك وطموحاتك ورؤيتك للمستقبل.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *