شات جي بي تي: هل سيتم استبدال المحرر والمترجم بهذه الأداة؟

شات جي بي تي

في نهاية 2022 فاجأنا الذكاء الاصطناعي بأداة جديدة يقال إنها ستلغي مهنة التحرير والكتابة، وخلال أيام معدودة فقط من إنطلاقة شات جي بي تي chatGPT تجاوز عدد مستخدميها الملايين! وبصفتنا منتجين للمحتوى، كان لا بد أن نقف عند هذا الإنجاز الجديد ونختبره ونقيم قدراته، وفي هذه المدونة سنشارككم التجربة العملية التي اختبرناها مع هذه الأداة والنتائج التي خرجنا بها، وكان البحث باللغة العربية فقط.

ما هو شات جي بي تي chatGPT؟

شات جي بي تي روبوت دردشة من تطوير شركة أوبن أيه آي الأمريكية، وهي أداة تعتمد على تقنية الذكاءالاصطناعي GPT-3 للإجابة على أسئلة المستخدم وتزويده بمحتوى، وقد تكتب مقالات عندما يطلب منها ذلك، وتستعين بقاعدة معلومات تعتمد على محتويات الويب المنشورة.

ولاستخدام هذه الأداة تحتاج لتسجيل الدخول، ولا نخفيكم بأن التسجيل كان سهلاً للغاية وغير معقّد، ولكن المضحك بأن هذا الروبوت يريد التأكد 

بأنك لست روبوتاً مثله!

اقرأ أيضاً:التسويق الوارد؟ هذه هي أهم 5 مواقع لاحترافه

هل يحل شات جي بي تي محل المحرر البشري؟

لا ولم ولن تصل أدوات الذكاء الاصطناعي إلى إبداع العقل البشري! هذا ليس رأينا فحسب بل رأيالكثيرين من الخبراء ومنهم «ماثيو ساج»، أستاذ القانون وحقوق النشر للتدريب واستخدام نماذج اللغة مثل Chat GPT  في جامعة إيموري، حيث علق على إمكانات هذه الأداة قائلاً: «هناك فرقًا جوهرياً بين الطريقة التي ينتج بها البشر اللغة، والطريقة التي تقدم بها النماذج اللغوية الكتابية “، ومن خلال تجربتنا لهذه الأداة لاحظنا افتقادها لبعض الإمكانيات التي يتميز بها العقل البشري، ومن أهم الصفات التي تفتقرها هذه الأداة:

 الإبداع: تفتقر  إلى الإبداع، فكل ما تقوم به هو جمع المعلومات للموضوع بطريقة مرتبة ومتسلسلة ومنطقية، ولكنها تخلو من أي ابتكار وإبداع عند قراءة النص. وبرأينا الشخصي بأن التحرير الإبداعي من أساسيات التحرير والعمل الصحفي ولا يمكن التنازل عنه، على الأقل من قبل فريق صبا للاستشارات!
 
التعاطف والمعايير الأخلاقية: نعم! هذه السمة يعدها البعض صفة غير احترافية حيث يدخل الكاتب رأيه الشخصي في الموضوع المطروق، إلا أن لها أهمية كبيرة في بعض الأحيان، وهي صفة حكر على الإنسان ولا يمكن للآلة ولا بأي شكل من الأشكال إتقانها (على الأقل حتى لحظة كتابة هذه المدونةوقد ارتكبت أدوات الذكاء الصناعي الكثير من الأخطاء الفادحة في بداياتها لافتقارها لهذهالصفة، كمثالعند سؤال الباحثين عن كيفية سرقة المنازل" تجيبك هذه الآلة بشكل أوتوماتيكي دون أي مراعاة للتعاطف أو النهي عن هذا الأمر بناءً على المعايير الأخلاقية.
 
صحة المعلومات: من الشائع بأنخطأ الآلة صفر" أما الإنسان فقد يخطئ في بعض الأحيان، وهذاأمر من طبيعة البشر، ولكن يؤسفنا القول ومن تجربتنا العملية بأنه يجب ألا تثق ثقة عمياء بأداةشات جي بي تي لأنها قد تلقّن بمعلومات خاطئة، حين سألنا الآلة عن راتب رونالدو في نادي النصر، حملت الإجابة 3 معلومات خاطئة لا تغتفر (تجدون الإجابة كما هي في الصورة التاليةكريستيانو رونالدو حارس مرمى إسباني يلعب في الفريق القطري! إضافةً إلى عجزها عن إجابتناعن السؤال الرئيسي أيضاً (سنتطرق للسبب في النقطة التالية)!

المواضيع الرائجة أو الحديثة: اعترفت لنا هذه الأداة التي تم إصدارها في نوفمبر 2022، بأنها غير قادرة على تقديم أي معلومة أو إجابة عن أي حدث أو اختراع أو موضوع تم التطرق له بعد بداية عام 2022، ووقفت عاجزة عن مجاراة فضولنا بمعرفة راتب رونالدو في نادي النصرالذي انضم إليه مؤخراً، وهنا تجدون إجابتها باللغة الإنجليزية!

قد تفتقر لتقديم محتوى جيد بالأخص في اللغة العربية: اللغة العربية لغة غنية وثرية وتحتوي على 5 أضعاف الكلمات مقارنةً باللغة الإنجليزية، وحسب خبرتنا فإن أداة الذكاء الصناعي قد تكون عاجزة عن تقديم محتوى عربي، وستحتاج  إلى وقت وجهد كبير من مطوري هذه التقنية لمنحنا 

محتوى عربي جيد المستوى لغة غنية تعكس جمال اللغة العربية في الوقت الحالي،  

اقرأ أيضاً:  نصائح مهمة لتطبيق الهاشتاغ في منصات التواصل الاجتماعي

مقارنة بين غوغل وشات جي بي تي

تهديد هذا الروبوت أو الآلة لم يقتصر على العنصر البشري فحسب، بل غوغل المتربع على عرش محركات البحث قد بات مهدداً أيضاً، ولكن ما الذي يميز ها عن غوغل، وهل ستحل مكان غوغل، تجدون الإجابة في هذا الجدول الذي يتحدث عن أوجه الشبه والخلاف بين شات جي بي تي وغوغل.

كيف يمكن الاستفادة من أداة الذكاء الصناعي في كتابة المحتوى بشكل فعال؟

 قد تكون أداة مساعدة لصناع المحتوى، وتساعد في تقليص مدة تنظيم الأفكار وتحديد النقاطالرئيسية للكتابة وكذلك البحث وكتابة المحتوى والعصف الذهني الأولي وتوليد الأفكار وتقديم نص سليم قواعدياً وإملائياً.

كما يمكنها تقديم أنواع مختلفة من المحتوى كمقالات الرأي، المدونات، منشورات علىوسائل التواصل الاجتماعي، رسائل البريد الالكتروني وغيرها الكثير، وهذه النقاط قد تساعد الكاتب والصحفي بالأخص المبتدئ أو غير المتمرس، وتسد نقاط الضعف لديه.

من جهة أخرى، لن تستطيع (حتى هذه اللحظة) أن تقدم محتوى إبداعي محترف وبلغة ثرية وقوية وبالأخص باللغة العربية، وسوف يحافظ المحرر المميز والمبدع الذي يمتلك أسلوباً مميز على مكانته وقوته وسيطوع هذه الأداة لمصلحته بكل تأكيد.

وفي الختام، قد يحمل وصف إيلون ماسك لأداة شات جي بي تي في تغريدة على تويتر بأنها “جيدة بشكلمخيف"، الكثير من الصحة وقد تلجأ بعض الشركات للاعتماد عليه بشكل كبير، ولكن لن تقدم هذه الأداة محتوى إبداعي ومميز، وهذه فرصة لكتاب المحتوى إلى تطوير مهاراتهم وصقلها ليتميزوا بأعمالهم الكتابية والإبداعية. 

ونحن في صبا للاستشارات نسعى دوماً لبناء استراتيجية محتوى لعملائنا مميزة وفعالة وكما نقدم محتوى باللغتين العربية والإنجليزية بمستوى عالي. لا تتردد بمراسلتنا لمعرفة المزيد.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *