Site icon Saba Consultants

أسرار نجاح استراتيجية المحتوى الرقمي

استراتيجية المحتوى الرقمي

إذا كنت مهتم بالترويج لمنتجك أو خدماتك بأفضل الطرق، فأنت بلا شك بحاجة إلى استراتيجية المحتوى الرقمي لوسائل التواصل الاجتماعي المناسبة للمحتوى لديك. سنحرص في هذه المدونة على تعريفك باستراتيجية المحتوى، إضافةً إلى تحديد الخطوات العملية لبناء استراتيجية المحتوى الرقمي، والأهم سنقدم بعض مفاتيح نجاح الاستراتيجية بناء على خبرتنا الواسعة في هذا المجال.

ما هي الاستراتيجية الرقمية

هي خطة متكاملة للمحتوى الرقمي، تبدأ منذ اختيار أفكار المحتوى ولا تنتهي بتحليل النتائج والاستفادة منها. فهي دورة متكاملة ومتواصلة، تساعدك في تحقيق غاياتك التسويقية.
ومن جهةٍ أخرى، وحسب خبرتنا المعتمدة على التحليلات والدراسات والاستراتيجيات الهامة التي قمنا بوضعها. نتبنى فكرة بأن كل علامة تجارية فريدة من نوعها. وسنختصر عليك الكثير من الوقت والجهد، وكذلك نجنبك الأخطاء التي قد يقع بها بعض العملاء عند تحديد الفئة المستهدفة أو الأهداف العامة للاستراتيجية. .

اقرأ أيضاً: نصائح مهمة لتطبيق الهاشتاغ في منصات التواصل الاجتماعي

مراحل بناء استراتيجية المحتوى الرقمي

سنتحدث بالتفصيل عن الخطوات العملية لبناء الاستراتيجية الفعالة من الألف إلى الياء، وسنبدأ بأهم وأول خطوة.

تحديد الأهداف المرجوة من استراتيجية المحتوى الرقمي

قد تضع هدف زيادة عدد المتابعين نصب أعينك لاعتقادك بأنه مؤشر حقيقي لنجاح الاستراتيجية. يؤسفنا القول بأنه على الرغم من أهمية هذا الهدف، إلا أنه ليس الوحيد وقد لا يحقق الوصول إليه النتائج المطلوبة. لذا نشدد على أهمية اختيار أكثر من هدف للاستراتيجية، مثل زيادة الوعي بالخدمة أو المنتج المقدم، التعرف على مشاكل العملاء، وغيرها من الأهداف التي يجب أن تكون واضحة وقابلة للقياس والتطبيق إضافةً إلى ضرورة وضع زمان محدد لتنفيذها. ومثال على ذلك يمكنك وضع هدف زيادة عدد المتابعين بنسبة 10% خلال 6 أشهر.

رسم تصور دقيق لصفات الفئة المستهدفة

قد تختلف خطة المحتوى بشكلٍ جذري بناءً على الفئة المستهدفة. بينما يتعامل الشباب مع السناب شات والتيكتوك والانستغرام ما يزال وفاء الأكبر سناً إلى منصة الفيسبوك. ولذا ننصحك بإجراء دراسة معمقة للفئة التي ترغب بالتوجه لها من حيث العمر، الجنس، مكان الإقامة، العمل والاهتمامات والحالة المادية والوضع الاجتماعي وغيرها الكثير.

مراعاة دورة رحلة العميل

مرحلة كتابة ونشر المحتوى

بعد تحديد الهدف والفئة المستهدفة يمكن كتابة المحتوى لموقعك الالكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي بسهولة أكبر. يجب أن يتم وضع تقويم تحريري للمحتوى لكي يتم نشره بانتظام، وكذلك يمنحك صورة كاملة عن لخطتك ويساعدك في تصور شكل المنشورات. يوجد الكثير من الأدوات التي تساعد بنشر المحتوى بشكل منتظم منها sprouts social، و SocialPilot التي تتعامل مع شريحة واسعة من المنصات مثل تويتر، وفيسبوك، ولينكد إن، وإنستغرام، وبنترست، وتامبلر. Google My Business. يمكنك إدارة عشرة وسائط اجتماعية متكاملة مع تلك الأداة.
أما بالنسبة لنوعية المحتوى، يجب أن يتنوع بين مرئي ونصوص وكذلك قصص على الانستغرام أو إجراء لقاءات مباشرة مع ضيوف قد يساعدون العميل في حل مشكلته أو تقديم المشورة له، وكذلك طرح أسئلة على القصة في الانستغرام تهدف لحل مشكلة أو تطوير الصفحة باستمرار من خلال آراء المتابعين.
وبشكل عام يعتمد اختيار المنصة المناسبة حسب المحتوى المنشور، الفئة المستهدفة وغيرها من المعايير التي نعمل على دراستها بتمعن للوصول إلى أفضل النتائج.

إذا كانت هذه المرة الأولى التي تقوم بوضع استراتيجية للمحتوى لديك، ننصحك بإجراء تحليل عميق لنتائجها: نمو الجمهور، وقت ذروة المشاهدة، المنشورات الأكثر متابعة، حركة المرور، معدلات الارتداد، المنشورات التي تلقت ردود سلبية، لأنها سوف تكون منارة لك في الاستراتيجية القادمة، كما ننصحك بالحرص دوماً على إعادة نشر المنشورات الأكثر متابعة.

اقرأ أيضاً: النشرة الإلكترونية: فوائدها، عناصرها، أسس نجاحها؟

أسرار نجاح استراتيجية المحتوى الرقمي

من خبرتنا الطويلة في هذا المجال جمعنا لكم مفاتيح أخرى تساهم في نجاح استراتيجية المحتوى لديكم وتطويرها

وفي الختام تحتاج استراتيجية المحتوى الرقمي إلى جهد كبير وخبرات طويلة ومتنوعة، من تصميم وكتابة وإدارة مواقع وكذلك الرد على العملاء. ويسرنا بأن فريق صبا للاستشارات قد كان له بصمة كبيرة في مجال استراتيجيات المحتوى، ولدينا الكثير من الإنجازات التي وصلت إلى ملايين العملاء من خلال فيديوهات تقل عن دقيقتين كفيديو بنك أبوظبي التجاري للاحتفال بمناسبة عيد الأضحى المبارك! لا تترددوا بالتواصل معنا للحصول على أفضل الخدمات من فريقنا المميز.

Exit mobile version