استراتيجية التسويق الوارد: ماهي؟ فوائدها، أدواتها وعيوبها

ما هو inbound marketing بالعربي التسويق الوارد؟

في خضم المنافسة الشديدة واللوغاريتمات المتغيرة باستمرار يبحث العملاء عن منهجية تسويق شاملة ومضمفي خضم المنافسة الشديدة واللوغاريتمات المتغيرة باستمرار يبحث العملاء عن منهجية تسويق شاملة ومضمونة النتائج على المدى الطويل، ولأننا نبحث دوماً عن أفضل وأحدث طرق التسويق، فلم نجد أفضل من inbound marketing بالعربي التسويق الوارد، لكي نتخذه استراتيجية هامة للتسويق لعملائنا في مؤسسة صبا للاستشارات. وفي هذا الدليل الشامل سوف نجيب عن كل تساؤلاتكم حول هذه المنهجية الجديدة على التسويق في العالم العربي والتي كنا من أوائل الشركات التي تبنّتها وأحرزنا نتائج مميزة فيها، أبهرت عملائنا وجذبت لنا عملاء جدد من جهات حكومية وشركات عالمية، إليكم التفاصيل المفيدة والمشوقة عبر السطور التالية.

ما هو inbound marketing – التسويق الوارد

من الصعب التصديق بأنك لست بحاجة للذهاب إلى العملاء لكسبهم زبائن دائمين بل ومخلصين أيضاً، ليس هذا فحسب بل هم من سيبحث عنك ويجد ما يحتاجونه لديك، هذا هو جوهر التسويق الوارد، وهو منهجية متكاملة لجذب العملاء، عبر إنشاء محتوى قيّم (كتابي، سمعي، بصري، سمعي وبصري) وتطبيق تجارب مصممة خصيصًا لهم، لتحولهم هذه المنهجية إلى عملاء أوفياء، ويختلف هذا النوع عن التسويق الخارجي الذي يقاطع جمهورك بمحتوى لا يريده دائمًا، كإعلانات اليوتيوب التي تعتبر ضيف ثقيل وتظهر بتوقيت خاطئ وبسهولة يمكن تجنبها أو حظرها عبر تقنية DVR وغيرها من الوسائل.

فوائد التسويق الوارد

يوجد فوائد عديدة ورائعة للتسويق الوارد في حال تم تطبيقه بالشكل الصحيح والاحترافي، وهذه هي أهم فوائده:

  • يعتبر وسيلة تسويق ناجحة غير مكلفة مقارنةً باستراتيجية التسويق الخارجي وفي الوقت نفسه فعالة على المدى الطويل.
  • يمكن استخدام استراتيجية التسويق الوارد في دورة حياة المستهلك كاملة.
  •  يغنيك تطبيق هذه الاستراتيجية عن الاستعانة بشركات العلاقات العامة ويساعدك بشكل مباشر في رواية قصتك وبناء السمعة لمنتجاتك أو خدمتك.
  • يمكّنك من بناء قائمة عملاء متخصصة تسهّل مهمة وصولك إليهم للتعريف بمنتج جديد أو للمشاركة في دراسة حالة أو ملء استبيانات قد تحتاجها في تطوير خطتك التسويقية.
  • يعتبر مكمّل ممتاز لاستراتيجية التسويق الخارجي للشركات الكبرى التي قد تحتاج التسويق الخارجي لنتائج سريعة.

استراتيجيات التسويق الوارد

يوجد 3 منهجيات للتسويق الوارد تساعدك على التسويق الفعال لجمهورك المستهدف وجذبه إليك بدلاً من ذهابك إليه. وهي تكون على طول دورة حياة المستهلك وتناسب مختلف مراحل نمو الشركات، تعمل على جذب المستهلكين وإشراكهم وإسعادهم لمساعدة أعمالك على النمو بشكل أفضل.

منهجية الجذب

هذه هي الخطوة الأولى في التسويق الوارد، حيث ترتبط استراتيجيات التسويق الوارد التي تجذب جمهورك المستهدف بإنشاء المحتوى وتطويره. وقد تحتاج إلى تطوير موقعك الالكتروني الخاص بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها، لذا لا تتردد بإنشاء استراتيجية للمحتوى لموقعك الالكتروني لنشر محتوى قيم يكون مرجع موثوق للعملاء، يطرح مواضيع تهمهم، ويعرض شهادات العملاء السابقين، ويضع تفاصيل حول العروض الترويجية والخصومات لديك. وهنا تحتاج إلى استخدام أدوات لاستخراج الكلمات المفتاحية الأكثر تداولاً على غوغل (سنتطرق إليها في السطور القادمة) كما تحتاج إلى واجهة جذابة لموقعك الالكتروني. 

منهجية الاندماج

“شاركهم همومهم وامتلك قلوبهم وعقولهم”، هذا ما تقوم عليه منهجية الاندماج، ولكن يجب التأكد من وصولك إلى الجمهور المستهدف والعملاء المحتملين بطريقة تجعلهم يرغبون في بناء علاقات طويلة الأمد معك عبر تقديم رؤية وحلول تتماشى مع مشكلاتهم، والأهداف الخاصة بهم، وهذه بالتأكيد بجعلك تبني علاقة قوية ومتينة معهم وسيزيد احتمال شرائهم منك. مثال عن ذلك: إرسال النشرات الالكترونية أو خدمة العملاء مع المكالمات من الأشخاص المهتمين بخدماتك، بالإضافة إلى التأكد من أنك تبيع الحل دائمًا بدلاً من بيع المنتج أو الخدمة فقط.

منهجية إسعاد العملاء

“‘إسعاد العملاء واجب أساسي للوصول للهدف المنشود”، وهو منهجية أساسية في التسويق الوارد، فمهمتك لا تقف عند تقديم الخدمة أو المنتج بل تمتد إلى ما بعد عملية الشراء، لتضمن عملاء سعداء وداعمون لك لفترة طويلة، وهنا يمكنك الاعتماد على أعضاء فريقك ليصبحوا مستشارين وخبراء يساعدون العملاء في أي وقت.

ومن أهم الأدوات التي يتم استخدامها للوصول إلى هذه الخطوة، هي برامج الدردشة والاستطلاعات المدروسة مع التوقيت المناسب لمساعدة العملاء ودعمهم وتفعيل خاصية التعليق والمشاركة من العملاء، وهي طريقة رائعة لإسعاد هؤلاء الأشخاص وشعورهم بأنك تتعامل معهم كأشخاص مقرّبين وليسوا عملاء فحسب. وقد يتم الاستعانة بالمجيب الآلي والاستطلاعات في نقاط زمنية محددة طوال رحلة العميل للتأكد من أنها منطقية وذات قيمة.

والجدير ذكره أنه في حال نجاحك في هذه المرحلة، قد يتحول العميل إلى مروّج لخدماتك!  

أهم أدوات inbound marketing 

يوجد أدوات كثيرة لترويج استراتيجية التسويق الوارد، ويعتمد اختيارك لها حسب الرسالة التي ترغب بتوصيلها والميزانية أيضاً والتوقيت أيضاً، وهذه هي أهم أدوات التسويق الوارد:

التسويق الوارد عبر الموقع الإلكتروني

موقعك الإلكتروني حجر أساس في نجاح أعمالك في هذا العصر الرقمي، لأنه مصدر موثوق في حال كان العميل يبحث عن منتج أو خدمة خاصة بك، كما أنها تساعد في حل مشاكل العميل وتزيد ثقته بك بشكل كبير، لذا لا تترددوا بالاستعانة بمطوري مواقع الكترونية ذوي خبرة وكفاءة لمنحكم واجهة أمامية جذابة لموقعكم وواجهة خلفية متطورة. وكما يجب التركيز على تقديم محتوى مكتوب بلغة سلسة وقوية في الوقت نفسه، باستخدام أدوات مثل (Keyword tools, semrush, google console, google  analytics)  التي تساعد على تقديم محتوى يهم جمهورك المستهدف، واستخدام تقنيات كتابة محتوى السيو SEO بمهارة عالية. تواصل معنا لنساعدك في أداء هذه المهمة بكل حرفية.

التسويق الوارد عبر أدوات الكلمات المفتاحية الرائجة

على الرغم من أن “المحتوى هو الملك” إلا أن الوصول إلى الصفحة الأولى في غوغل قد يكون صعب في ظل المنافسة الشديدة والكمية المعلومات الهائلة، لذا من الحنكة بأن نستخدم أدوات الكلمات المفتاحية (keywords TOOL) للتعرف على أشيع الكلمات التي يتم البحث عنها من قبل الأشخاص المهتمين بموضوع معين، وتوظيفها في محتوى موقعك القيّم، لأنه يستحق أن يكون في الصفحات الأولى في غوغل.

التسويق الوارد عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تحتاج هذه المهمة بالذات إلى صبر واحترافية عالية والأهم تنظيم عالي لنشر المنشورات والتوقيت المناسب لنشرها حسب أحدث أبحاث التسويق، وكذلك حسن اختيار وسيلة التواصل الاجتماعية المناسبة بناءً على المحتوى ) ميتا، انستغرام، بينترست، يوتيوب، وغيرها(

التسويق الوارد عبر الفيديو

قد يعبر فيديو مدته دقيقة واحدة عن نجاح أعمالك على مدار عشرات السنين، وبالأخص إذا كان بين أيدي مبدعين واختصاصيين، يقول 83٪ من مسوقي الفيديو أن الفيديو ساعد في زيادة متوسط الوقت الذي يقضيه زوارهم على الصفحة (زيادة بنسبة 2٪ عن العام الماضي) . لذا لا تتردد بالاستفادة من خاصية الفيديو في زيادة مبيعاتك وزيادة عملائك المحتملين، وبالإضافة إلى احتمالية جني عائد مالي من اليوتيوب في حال وصولك للآلاف من الأشخاص. كما يمكنك نشر الفيديو في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي عبر قصّه وتحريره، مما يوفر الكثير من الوقت والمال أيضاً.

التسويق الوارد عبر القصة

هل تعلم بأن 63% من الأشخاص قد يتذكرون حوادث قصة مقارنة بالنصوص الثابتة، كما أن الأشخاص بطبيعتهم يتعاطفون مع القصص أكثر، لذا لا تفوتوا فرصة الوصول والمشاركة عبر القصص، وقد لا يخفى عليكم قوة شركة صبا للاستشارات في رواية القصص مع رحلتهم الرائدة التي بدأت منذ سنوات عديدة مع أهم الشخصيات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

ستيف جوبر والتسويق الوارد قصة حب تكللت بالنجاح الباهر

نادراً ما قد نذكر اسم مؤسس علامة تجارية عالمية، ولكن من منا لا يعرف مؤسس شركة Apple ستيف جوبز، هذا العبقري الذي كلل نجاحه وإبداعه بتبنّيه استراتيجيات التسويق الوارد بشكل مبهر، وأهم خطوة اتخذها في هذا المجال هو فيلم السيرة الذاتية له، وكان وراء هذا العمل الفذ الكاتب الرائع والتر إيزاكسون، الذي كتب أهم السير الذاتية مثل سيرة أينشتاين ودافنشي وهنري كيسنجر، والتي جاءت ثورة في عالم التسويق الوارد.

عمل والتر وستيف سوياً على توثيق حياة ستيف وإنجازاته على كافة الأصعدة، لإيمان جوبز بقوة المجتمع، وحرصه على جعل شركة أبل أكثر من مجرد شركة الكترونيات، بل شركة ذات ثقافة قريبة من الناس حتى تاريخ اليوم، وأدرك ستيف أن استمرار النجاح يتطلب من الأشخاص متابعتك والتعرف على عملك والقيمة التي تقدمها للعالم، بدلاً من مطاردتك لهم والتوسل ليهتموا بك.

حتى وصل الأمر بأن عشاق Apple باتوا مسوقين مخلصين لها، فتواجد عشاقه في طوابير طويلة لاقتناء أحدث جهاز آيفون، هو كفيل بالترويج لهذه العلامة الرائدة وثقة عملائها بها. 

عيوب inbound marketing أو التسويق الوارد

بشكل عام لا يوجد عيوب تذكر لهذه الاستراتيجية الفعالة ولكن هناك بعض الصعوبات لتحقيق النتائج المرجوة فيها وتحتاج لفريق مختص لتطبيقها، وأهم هذه العيوب:

التسويق الوارد هو خطة تسويقية تحتاج إلى احترافية عالية، وأشخاص خبيرون بمجالات كثيرة) المحتوى، استراتيجية المحتوى، الفيديو، مهارات غوغل(
يحتاج تطبيق التسويق الوارد إلى وضع خطة تمتد لعدة أشهر، وقد تحتاج إلى تحسينها باستمرار، ولذا فإن النتائج ليست فورية
تتغير لوغاريتمات غوغل ووسائل التواصل الاجتماعي باستمرار، لذا يجب أن يكون لديك شغف والتزام بمتابعة وتطبيق أهم اللوغاريتمات على خطة التسويق الوارد الخاصة ب.
قد تحتاج إلى شراء بعض الأدوات والبرامج مثل Hupspot وKeywordtool وmailchimp
قد يتغير رأي العملاء المحتملون، وغالبًا ما يرغبون في المزيد من البحث للوصول إلى عملية صنع القرار بأنفسهم قبل الشراء وهنا يأتي دورك في طرح المزيد من المحتوى المشوّق
بات سوق التسويق الوارد تنافسي بشكل كبير، لذا قد تجد صعوبة في التميز

تحتاج استراتيجية inbound marketing بالعربي التسويق الوارد إلى فريق مختص يمتلك خبرة واسعة بهذا المجال وتوظيف أدوات التسويق الوارد بشكل فعال. نحن في صبا للاستشارات في طليعة خبراء التسويق الوارد في العالم العربي عبر امتلاكنا فريق محررين مميزين باللغتين العربية والإنكليزية ) لغتهم الأم)، كما أن لدينا فريق مختص SEO يستخدم أدوات غوغل وغيرها للوصول إلى أول صفحات محركات البحث، وفريق إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك نقدم استراتيجية للمحتوى، وبالطبع لدينا فريق مبدع يقدم لعملائنا فيديوهات وبصريات رائعة.

بالعربيInbound Marketingدراسة عن

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *