أسس استخدام استراتيجيات التسويق الوارد

يعتمد نجاح inbound marketing بالعربي التسويق الوارد على خطة تسويقية واضحة يتم العمل عليها، ولذا فقد وضع فريق HubSpot، مؤسسي التسويق الوارد 3 استراتيجيات للتسويق الوارد بناءً على مراحل دورة حياة المشتري ومختلف مراحل نمو الشركات، سوف نتطرق لها اليوم، كما سوف نطرح حالة عملية عن تطبيق هذه الاستراتيجية، عمل عليها مع موقع الكتروني لشركة عالمية.

أسس استخدام استراتيجيات التسويق الوارد

ما هو التسويق الوارد

منهجية متكاملة لجذب العملاء ليأتوا إليك بدلاً من الذهاب إليهم، ويتم عبر كتابة محتوى قيّم (كتابي، سمعي، بصري، سمعي وبصري) وتطبيق تجارب مصممة خصيصًا للعملاء، ويتميز هذا النوع عن التسويق الخارجي بأنه لا يقاطع جمهورك بمحتوى لا يريده دائمًا، مثل إعلانات اليوتيوب التي تعتبر ضيف ثقيل وتظهر بتوقيت خاطئ وبسهولة يمكن تجنبها أو حظرها عبر تقنية DVR وغيرها من الوسائل.

استراتيجيات التسويق الوارد

هناك 3 استراتيجيات inbound marketing بالعربي التسويق الوارد، تساعد على التسويق الفعال لجمهورك المستهدف وجذبه إليك بدلاً من ذهابك إليه. وسوف نمشي خطوة خطوة في هذه الاستراتيجيات، مع طرح مثال عن شركة للعناية بالبشرة قامت بتبني استراتيجيات التسويق الوارد وتطبيقها خطوة خطوة.

استراتيجية الجذب

هي الخطوة الأولى في التسويق الوارد، حيث ترتبط استراتيجيات التسويق الوارد التي تجذب جمهورك المستهدف بإنشاء المحتوى وتطويره، ليكون مرجع موثوق للعملاء، عبر حل تحدياتهم، وعرض شهادات العملاء، ووضع تفاصيل حول العروض الترويجية والخصومات لديك. وهنا تحتاج إلى استخدام أدوات لاستخراج الكلمات المفتاحية الأكثر تداولاً على غوغل (سنتطرق إليها في السطور القادمة)

وقد تحتاج إلى إنشاء موقع خاص يتعلق في المنتج الذي تقدمه، كمثالنا هنا حيث قررت الشركة العالمية لمنتجات العناية بالبشرة، بإنشاء موقع الكتروني يتحدث عن جميع مشاكل البشرة، وتقديم محتوى قيم بهذا المجال، كما بدأت بطرح منتجاتها عبر اقتراحات لمنتجات مضمونة مذيلة في نهاية كل مقال يسلط الضوء على مشكلة معينة.

استراتيجية الاندماج

الخطوة الثانية من خطوات التسويق الوارد، عبر الاندماج بمشاكل الجمهور والتقرب منه لبناء علاقات طويلة الأمد معه. ويتم هذا الأمر عبر تقديم حلول ناجحة لمشكلاتهم لكسب ثقتهم. وفي المثال الذي ذكرناه سابقاً عن شركة منتجات العناية بالبشرة العالمية، قامت هذه الشركة بتطوير محتواها وحرصت على استضافة خبراء في العناية بالبشرة ليقدموا حلول ونصائح لأهم مشاكل البشرة التي يعاني منها شريحة واسعة من الناس.

ولجعل التواصل شخصي أكثر، حرص الفريق على جعل النشرة الالكترونية شخصية وتلائم احتياجات العميل بالتحديد، عبر وضع قائمة فقط للعملاء الذين يعانون من البشرة الدهنية على وجه الخصوص، لإرسال أهم المقالات والمنتجات المتخصصة لهذه البشرة، عندما تبيع الحل سوف تجد من يثق بك وكنتيجة سيشتري منتجك بكل ثقة. 

استراتيجية إسعاد العملاء

هذه الاستراتيجية أساسية في التسويق الوارد، وهي من أهم ما يميز التسويق الوارد لأنها خدمة ما بعد الشراء، وبتطبيقها بشكل مهني يمنحك عملاء سعداء وداعمون لك لفترة طويلة. وهنا يمكنك الاعتماد على أعضاء فريقك ليصبحوا مستشارين وخبراء يساعدون العملاء في أي وقت.

أهم الأدوات التي يتم استخدامها للوصول إلى هذه الخطوة، هي برامج الدردشة والاستطلاعات المدروسة مع التوقيت المناسب لمساعدة العملاء ودعمهم وطلب التعليقات منهم، وهي طريقة رائعة لإسعاد هؤلاء الأشخاص وشعورهم بأنكم تتعاملون معهم كأشخاص مقربين وليسوا عملاء فحسب. وقد يتم الاستعانة بالمجيب الآلي والاستطلاعات في نقاط زمنية محددة طوال رحلة العميل للتأكد من أنها منطقية وذات قيمة.

وبالنسبة لهذه الخطوة، حرصت شركة منتجات العناية بالبشرة على تطبيق استراتيجية محكمة لإسعاد العملاء، حيث حرصت على الإجابة على جميع تساؤلات العملاء دون استثناء، سواء الواردة من وسائل التواصل الاجتماعي والدردشة أو حتى النشرة الالكترونية، وكانت جميع الإجابات معتمدة على إجابات أطباء البشرة العاملين لديهم لتجنب أي أضرار جانبية (مثال المرأة الحامل لا تستطيع تطبيق أي كريم على وجهها أو جسمها)، لذا بنت هذه الشركة ثقة كبيرة من العملاء وحولتهم من عميل جديد إلى مروّج وداعم لمنتجاتها وخدماتها.

كل استراتيجية من استراتيجيات التسويق الوارد، تحتاج إلى بناء استراتيجية محتوى (مواقع الكترونية، وسائل تواصل اجتماعي) وفريق دعم يتواصل مع العملاء باستمرار، ومهندسون للمواقع الالكترونية يعملون على تطويرها وربط المنتجات بالمقالات بطريقة احترافية، وفنانون مبدعون يمنحون كل عمل بعداً بصرياً وفنياً، إذا كنت مهتم لا تتردد باستشارة فريق صبا للاستشارات الإعلامية للبدء بالخطوة القادمة. 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *